آخر الأخبار

جاري التحميل ...

5 استراتيجيات لم تعد تعمل في سيو فلا تضع وقتك بتنفيذها


لاشك أنك سمعت بالتحديثات التي تجريها جوجل على خوارزميتها الخاصة بالبحث و الأرشفة بشكل دوري ، هذه التحديثات تهدف إلى تحسين النتائج و ضمان عدم التلاعب للحصول على ترتيب جيد في نتائج البحث ، هذه التحديثات كثيرة و مهمة ، يمكنك إلقاء نظرة سريعة و ملخصة عن هذه التحديثات في هذا المقال ، نتيجة هذه التحديثات الكثير من الاستراتيجيات المتبعة في سيو لم تعد تعمل و لم تعد تؤدي الغرض المطلوب منها، لا بل قد تؤدي إلى نتائج سلبية و تتلقى عقوبة من جوجل إذا استمريت بتطبيقها ، لذلك إذا كنت مهتماً بمجال سيو وبمحركات البحث ، من الضروري أن تبتعد عن هذه الاستراتيجيات ، في هذا المقال أقدم لك أهم استراتيجيات سيو التي تم تعد تعمل في وقتنا الحالي و التي عليك الابتعاد عنها و عدم إضاعة وقتك في تنفيذها .
1– الاستراتيجية الأولى (نشر أكبر عدد من الروابط ) :
هذه الاستراتيجية تعتمد على نشر أكبر عدد من الروابط للموقع على الانترنت ، حيث كان خبير سيو يقوم بنشر أكبر عدد ممكن من الروابط للموقعه لتحسين ترتيب الموقع في نتائج البحث في جوجل ، لم يكن يهتم خبير سيو بالدومين أو بالموقع الذي يتم نشر الروابط فيه ، المهم نشر أكبر كم من الروابط ، هذه الاستراتيجية كانت تعمل بشكل جيد و غالباً ما تؤدي إلى تحسين الترتيب في نتائج البحث ، توقفت هذه الاستراتيجية عن العمل في شهر أيار لعام 2013 ، و ذلك بعد أن أصدرت جوجل تحديث Penguin 2.0 ، حيث أصبحت خوارزمية جوجل وفقاً للتحديث الجديد تهتم بالدومين أو الموقع الذي تنتشر فيه روابطك و ليس فقط عدد الروابط ، وبالتالي هذا التحديث فرض على خبير سيو تحديث جديد حيث يتوجب عليه التركيز على النوع أكثر من التركيز على الكم ، أي عليه أن ينشر الروابط في مواقع و دومينات ذات محتوى متوافق مع محتوى موقعه .

2– الاستراتيجية الثانية (الاستخدام الكبير للكلمات المفتاحية) :
كان خبراء سيو سابقاُ يعتمدون على تكرار الكلمات المفتاحية قدر الإمكان ، حيث كانت الجهود تتركز على بناء محتوى يحتوي على قدر كبير من الكلمات المفتاحية لتحسين الترتيب في جوجل ، أي كما في الاستراتيجية السابقة كان الاهتمام بالكم و ليس بالنوع ، في شهر شباط من عام 2004 بدأت جوجل باستخدام خوارزمية LSI التي مكنتها من دراسة مقدار التوافق بين الكلمات المفتاحية و المحتوى ، ودراسة منطقية عدد التكرارات للكلمات المفتاحية في المحتوى ، يجب أن تعلم أن طريقة دراسة مقدار التوافقية هذه تتطور باستمرار لذلك إذا قمت بتكرار الكلمات المفتاحية اجعل التكرار منطقياُ و مناسباُ مع المحتوى ، ركز على النوع و ليس على الكم لتتجنب العقوبات المستقبلية .

3– الاستراتيجية الثالثة (زيادة عدد الصفحات في الموقع) :
من الاستراتيجيات التي كان يلجأ إليها أصحاب المواقع الإلكترونية سابقاُ زيادة عدد الصفحات الموجودة في الموقع ، هذه الزيادة تعني زيادة في الكلمات المفتاحية و الإيحاء بأن الموقع غني بالمحتوى و بالتالي يمكن أن يحصل على ترتيب جيد في جوجل ، هذه السياسة لم تعد تعمل بعد الآن و خصوصاً بعد تحديث الباندا الذي تم في شهر شباط لعام 2011 و الذي أدى إسقاط الكثير من المواقع من فهارس جوجل ، حيث أصبحت خوارزمية جوجل أكثر قدرة على دراسة جودة المحتوى ، لذلك تكرار صفحتك بدون محتوى ذو قيمة سيعرضك للعقوبة من جوجل ، فلا تبن صفحات لمجرد زيادة العدد فهذا لم يعد ينفع بعد الآن .

4– الاستراتيجية الرابعة (التدوين) :
يعتبر التدوين أحد أهم الأساليب المستخدمة في تحسين ترتيب موقعك ، فعن طريق التدوين و كتابة المقالات يمكنك تضمين روابط خلفية لموقع ضمن المقال ، سابقاُ كانت السياسة المستخدمة في التدوين هي نشر مقالات تحوي روابط للموقع الذي يتم العمل عليه ، ولكن لم يكن هناك اهتمام بالمحتوى و لا بالموقع المستضيف للتدوينة و لا للجمهور المستهدف ، المهم هو العدد ، انشر قدر المستطاع و احصل على ترتيب جيد ، في الحقيقة هذه الاستراتيجية كانت تعمل و كانت تحسن ترتيب الموقع في جوجل ، ولكن التحديثات المتتالية و صولاً إلى تحديث البطريق في عام 2013 جعل من خوارزمية جوجل أكثر حزماً في التعامل مع هذا الموضوع ، لذلك إذا أردت استخدام التدوين ، فاحرص على جودة تدويناتك و الموقع المستضيف لتدويناتك و محتوى تدويناتك ، فالتدوين الاعتباطي سيجلب لك العقوبات عاجلاً أم آجلاً .

5– الاستراتيجية الخامسة (وضع كلمات مفتاحية في وسم الـ Title :
من العوامل التي تأخذها خوارزمية جوجل بعين الاعتبار عند تقييمها لموقعك هو وسم الـ Title (أحد وسوم لغة الـ HTML) ، حيث لتحسين الترتيب كان يتم وضع الكثير من الكلمات المفتاحية في هذا الوسم ، مما يجعل جوجل تعطي الموقع تقييماً أعلى ، هذه السياسة لم تعد تعمل بعد تحديثات جوجل المستمرة ، وأدت هذه التحديثات إلى معاقبة الكثير من المواقع التي كانت تعتمد هذه السياسة ، علماً أن Matt Cutts كان قد حذر مسبقاً في عام 2007 أصحاب المواقع بالتوقف عن استخدام هذه السياسة لأنها ستجلب لهم العقوبات ، البعض استجاب و البعض لم يستجب ، في نهاية المطاف تحديثات جوجل المتواصلة تكفلت بأمر الأشخاص الذين لم يستجيبوا وتم إزالة الكثير من المواقع من فهارس جوجل .



هذه أهم الاستراتيجيات لم تعد صالحة للعمل في سيو ، إذا كنت تستخدم إحداها أنصحك بالتوقف فوراً لأنك أمام حالتين لا ثالث لهما : إما أن تكون هذه الاسترتيجيات لم تنجح و لم تحقق الغاية المطلوبة منها وبالتالي التوقف عنها أمر لا بد منه ، أو إذا تمكنت من تحقيق بعض النجاح فنجاحك مؤقت و ما هي إلا مسألة وقت حتى يتم اكتشافك من خوارزمية جوجل الحالية أو من أحد تحديثاتها اللاحقة ، لذلك أنصحك بالتوقف و جعل بوصلتك في العمل هي النوع و ليس الكم .
  1. "أحببت هذا المحتوى بشدة"" أهمية تحسين محركات البحث "" فقد قدم لي نظرة جديدة ومفيدة حول الموضوع الذي أهتم به. وعلى الرغم من أن الموضوع قد يبدو بسيطاً، إلا أن المحتوى نجح في توضيح أهمية تحسين محركات البحث وما يمكن أن يتحقق من خلال تطوير هذه التقنية.

    أهمية تحسين محركات البحث
    "

    ردحذف

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

HHHK

2016