آخر الأخبار

جاري التحميل ...

الوجبات السريعة تؤدي للغباء

وجد بحث جديد أن الجزء من المخ الذي يعتقد أنه مسؤول عن التعلم والذاكرة والصحة العقلية قد يكون أصغر حجما لدى  الناس الذين يستهلكون الأطعمة غير الصحية بانتظام مثل المشروبات الغازية، والوجبات الخفيفة المالحة واللحوم المصنعة.
على الرغم من أن الدراسة أجريت على أشخاص بالغين أكبر من 60 عاما من العمر، إلا أن الباحثون يعتقدون أن النتائج ذات صلة لجميع الأعمار، بمن فيهم الأطفال.
وقالت المؤلفة الرئيسة للدراسة فيليس جاكا، أستاذة مشاركة في كلية الطب بجامعة ديكن في جيلونج، أستراليا، " لقد عرفنا منذ بعض الوقت أن مكونات النظام الغذائي، الصحية وغير الصحية، لها أثر سريع على جوانب الدماغ التي تؤثر على حجم هيبوكامبل والوظائف، ولكن لحد الآن لم تجرى الدراسات إلا على الجرذان والفئران".
ونوهت جاكا، "هذه هي أول دراسة تظهر هذا التأثير على البشر".
واستخدم الباحثون التصوير بالرنين المغناطيسي لقياس حجم الهيبوكامبي (هناك اثنان في الدماغ - اليسار واليمين) في البالغين الاستراليين الذين تراوحت أعمارهم ما بين 60-64 عاما.
كبار السن الذين أكلوا المزيد من الأطعمة غير الصحية، مثل المشروبات الغازية، والوجبات الخفيفة المالحة واللحوم المصنعة، كان الهيبوكامبي الايسر أصغر، وفقا للنتائج.
أولئك الذين تناولوا قدرا أكبر من الأطعمة الغنية بالمغذيات، مثل الخضراوات والفواكه والأسماك، كانت أدمغتهم أكبر.
وقالت جاكا هذه النتائج، قد تكون ذات صلة بالاصابة بالخرف والصحة العقلية.
ويعتبر الهيبوكامبي أو قرن آمون أمر بالغ الأهمية للتعلم والذاكرة طوال الحياة، فضلا عن كونه جزءا رئيسيا من الصحة العقلية، وتؤكد هذه الدراسة على أهمية التغذية الجيدة للأطفال والمراهقين والبالغين من جميع الأعمار.
نشرت الدراسة في مجلة الطب  BMC.

البوابة

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

HHHK

2016