آخر الأخبار

جاري التحميل ...

اطعمة تساعد على تحسين ذكاء الاطفال

النظام الغذائي الصحي و المتوازن ليس مفيداً فقط في تحسين هيئة الطفل و لكنها مفيدة أيضاً لأدمغتهم . الأطعمة المناسبة يمكنها أن تحسن من وظائف المخ و الذاكرة و التركيز . و مثل الجسد ، فالدماغ أيضاً تمتص المواد المغذية من الطعام الذي نأكلة ، و هذه ال 10 أطعمة تعتبر من أفضل الأطعمة التي يمكنها أن تساعد الأطفال في تحفيز قدرة الدماغ لديهم .

1-  سمك السالمون :
الأسماك الدهنية مثل السالمون هي بمثابة مصدر جيد لأوميجا 3 الدهنية التي يحتاجها لنمو الدماغ و وظيفتة . يمكن الحصول علي ما يكفي من هذه الأحماض الدهنية التي تساعد الأطفال علي تحسين مهاراتهم العقلية
يمكن تناول ساندوتشات سمك السالمون علي قطعة خبر قمح بدلاً من التونة لإنة أفضل من الناحية الصحية .
2- البيض :
البيض هو مصدر كبير للبروتين و صفار البيض يوجد بهم الكولين و هي أحد المغذيات الهامة لتنمية الذاكرة .
يمكن تحضير البيض في المنزل بالخضروات لإفطار سريع و صحي قبل الذهاب إلي المدرسة .
3- زبدة الفول السوداني :
الأطفال يحبون زبدة الفول السوداني و هذا شئ جيد لإنها معبأة بفيتامين E ، وهو مضاد للأكسدة التي تحمي الأغشية العصبية كما أن لديها الثيامين و هو جيد للدماغ لما يحتوية من الجلوكوز الذي يعطي الطاقة .
زبدة الفول السوادني تكون أكثر فائدة مع الفواكة مثل الموز و مع الخضروات مثل الكرفس .
4- الحبوب الكاملة :
الحبوب الكاملة مثل الخبز و الحبوب توفر الجلوكوز و مصدراً للطاقة يحتاج إليه الدماغ و تحتوي الحبوب الكاملة علي فيتامينات B و التي تفيد جداً للجهاز العصبي .
يتم أضافة الحبوب الكاملة إلي معظم الوجبات عن طريق الخبز .
5- الشوفان :
الشوفان و دقيق الشوفان هي مصادر ممتازة للطاقة و الدماغ (وقود للدماغ ) . الشوفان مع الألياف للمساعدة علي إبقاء الأطفال يشعرون بالإكتفاء حتي لو لم يأكلوا وجبات سريعة ، بل هي مصدر ممتاز لفيتامينات B  المركب و فيتامين E  و الزنك و ذلك لمساعدة الأطفال لإنجاز ما بوسعهم .
دقيق الشوفان يمكن أن يكون أساسياً لأن يحتل المرتبة الأولي تقريباً مثل التفاج و الموز و العنب البري أو حتي اللوز .
6- التوت :
التوت يساعد علي تحسين الذاكرة و هو ملئ بفيتامين  C  و مضادات الأكسدة الأخري ، تحتوي بذور التوت أيضاً أحماض الأوميجا 3 الدهنية التي تساعد علي وظيفة الدماغ و مثلة أيضاً الفراولة و الكرز و التوت الأزرق و العليق .
التوت يمكن أن يستخدم في العصائر أو الحلويات أو الوجبات الخفيفة .
7- الفول
الفول و الفاصوليا جيد للقلب و أيضاً جيد لعقل الطفل فهو يمدة بالطاقة من البروتين و الكربوهيدرات المعقدة و الألياف و الفيتامينات و المعادن .
إضافة الفاصوليا بوصفها سلطة ممتاز ، و حشو لفائف الخس , أو حتي إضافتها إلي الإسباجيتي لتناول وجبة مغذية أكثر .
8- الخضار الملونة :
الخضار بلونها العميق هي مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة للحفاظ علي خلايا الدماغ بصحة جيدة ، بعض الخضار يجب أن يشملها النظام الغذائي للطفل مثل الطماطم و البطاطا الحلوة و القرع و الجزر و السبانخ فهو سهل إضافة الخضروات في صلصلة الاسباجيتي أو في الحساء .
استبدال البطاطس أو رقائق الذرة في الغداء بخبز البطاطا الحلوة للطفل .
9- الحليب و الزبادي :
فيتامينات B ضرورية لنمو انسجة المخ و الأعصاب و الإنزيمات ، و منتجات الألبان هي مصدر جيد لهذه المواد الغذائية . الحليب قليل الدسم أو اللبن يحتوي علي مصادر كثيرة من البروتين و الكربوهيدرات . و الألبان أيضاً مصدر ممتاز لفيتامين D ، الأطفال و المراهقين بحاجة أكثر من البالغين إلي تناول الألبان .
الجبن قليل الدسم هي وجبة خفيفة و مصدر جيد للكالسيوم .
10- لحوم البقر أو بدائل اللحوم
لحوم البقر أو بدائل اللحوم الخالية من الدهن هي مصدر ممتاز من مصادر الحديد مما يساعد في الحفاظ علي الطاقة و التركيز للأطفال في المدرسة ، لحوم البقر هو أيضاً مصدر جيد للزنك و الذي يساعد في الذاكرة ، يمكن للأطفال الحصول علي الحديد النباتي بهم من الحبة السوداء أو فول الصويا .
مشوي اللحوم الخالية من الدهون أو مشوي الحبة السوداء تكون لذيذة و صحية .

طبيات.كوم

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

HHHK

2016